استهدف البحث الحالي التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية ما وراء المعرفة (K.W.L) في تنمية التفكير الإبداعي لدي طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم الزمنية من (6:5) سنوات، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم تقسيم عينة البحث الي مجموعتين تجريبية، وضابطة، وطبقت الباحثة عددا من الأدوات هي: مقياس الذكاء ستانفورد- بينيه (الصورة الخامسة، ترجمة وتقنين: محمود أبو النيل واخرون، 2011)، اختبار تورانس للتفكير الإبداعي بالحركات والافعال ترجمة وتقنين محمد ثابت على الدين، والبرنامج القائم على استراتيجية ما وراء المعرفة (K.W.L) إعداد الباحثة، واستخدم البحث الأساليب الإحصائية التالية: اختبار( ت) T-test، مربع إيتا لحساب حجم ومستوي تأثير البرنامج، تمت المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS، وأظهرت النتائج توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار تورانس للتفكير الإبداعي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على اختبار تورانس للتفكير الابداعي.
أحمد إيهاب زايد, ريهام, ضياء الدين عبدالحميد, نهى, & أدهم محمد عبد الكريم, آلاء. (2022). فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية ما وراء المعرفة (K.W.L) في تنمية التفكير الإبداعي لدي طفل الروضة. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8(3), 652-688. doi: 10.21608/jsezu.2022.258228
MLA
ريهام أحمد إيهاب زايد; نهى ضياء الدين عبدالحميد; آلاء أدهم محمد عبد الكريم. "فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية ما وراء المعرفة (K.W.L) في تنمية التفكير الإبداعي لدي طفل الروضة", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8, 3, 2022, 652-688. doi: 10.21608/jsezu.2022.258228
HARVARD
أحمد إيهاب زايد, ريهام, ضياء الدين عبدالحميد, نهى, أدهم محمد عبد الكريم, آلاء. (2022). 'فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية ما وراء المعرفة (K.W.L) في تنمية التفكير الإبداعي لدي طفل الروضة', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8(3), pp. 652-688. doi: 10.21608/jsezu.2022.258228
VANCOUVER
أحمد إيهاب زايد, ريهام, ضياء الدين عبدالحميد, نهى, أدهم محمد عبد الكريم, آلاء. فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية ما وراء المعرفة (K.W.L) في تنمية التفكير الإبداعي لدي طفل الروضة. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2022; 8(3): 652-688. doi: 10.21608/jsezu.2022.258228