نشأت الفانتازيا فى النهاية القرن الخامس عشر وأطلق عليها إما فانتازيا أو ریتشکارى، ويعتبر أكثر ما يميز الفانتازيا هو تحررها من وجود نص شعرى وفى القرن السادس عشر وأوائل السابع عشر تميزت بأسلوب" فانتازيا البارودی" لفرانشيسكو دا ميلانو وجيوفانی جابریل وفى انجلترا "بيرد"" مورلی".
وألف يوهان سبستيان باخ خمسة عشر فانتازيا الكونترابونطية، فى العصر الكلاسيكى أتسمت بالجرأة والمغامرة فى الهارمونى والتحويلات بين السلالم المختلفة وأهم مؤلفيها " ماثيسون و إيمانويل باخ و موتسارت، أماالمؤلفين الرومانتكيين احتفظت بيناء وصيغة محددة .ومن أهم مؤلفى الفانتازيا" فرانز شوبيرت ، روبرت شومان، فرانز ليست، ومع بداية القرن العشرين إزدهرت الفانتازيا ومن أهم مؤلفيها أرنولد شونبيرج وفيراتشيو بوزونی، تميزت موسيقى القرن العشرين باتجاهات جديدة وأساليب فنية ومذاهب اختلفت فى جوهرها وأسلوبها عن مؤلفات العصور السابقة، ويعتبر ليو أورنيشتاين Leo Onstein مؤلفاً تجريبياً و عازف بيانو فى أوائل القرن العشرين جعلت أدائه لأعمالة من الملحنين الأمريكيين الرائدين . مؤلفة فانتازيا البيانو عنده من مؤلفاتة القيمة والتى تشتمل على العديد من التقنيات العزفية والتكنيكية والتعبيرية مما دعى الباحثة لتناولها بالبحث والدراسة . يهدف البحث إلى التعرف على الخصائص الفنيه لمؤلفة الفانتازيا نشأتها وتطورها، القاء الضوء على ليو أورنشتاين حياته وأسلوبه ومؤلفاته، التعرف على خصائص العناصر الموسيقية وأسلوب أداء فانتازيا البيانو عند ليو أورنيشتاين وصولاً لللأداء الأفضل، تذليل الصعوبات التكنيكية و التقنيات العزفية بالتدريبات العزفية والارشادات المقترحة فانتازيا البيانو عند ليو أورنيشتاين، وتكونت العينة من عينة منتقاه تبعا للتنوع فى أسلوب الأداء من إثنينرقم(3،1) لفانتازيا البيانو عند ليو أورنشتاين، يتبع المنهج الوصفى تحليل المحتوى، وتكون البحث من الإطار النظرى:( أولا:الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، ثانيا:الخصائص الفنية لمؤلفة الفانتازيا ونشأتها وتطورها، ثالثاً:نبذة عن حياة المؤلف ليو أورنيشتاين وأسلوبه ومؤلفاته الموسيقية، رابعاً:فانتازيا البيانو عند ليو أورنشتاين )، الإطار التطبيقى:( أولاً:التحليل البنائى(السلم, الميزان, الطول البنائى, الصيغة, المصاحبة، النسيج )، ثانياً:التحليل الأدائى (النماذج الإيقاعية، النماذج اللحنية والتدريبات العزفية والارشادات المقترحة)، ثالثاً:قامت الباحثة بتطبيق لإستطلاع آراء الخبراء والأساتذة أعضاء هيئة التدريس فى التدريبات العزفية والارشادات المقترحة لفانتازيا البيانو عند ليو أورنشتاين، توصلت النتائج إلى الإجابة على تساؤلات البحث وتذليل الصعوبات التكنيكية والتقنيات العزفية بالتدريبات العزفية والإرشادات المقترحة والتوصل إلى أسلوب أداء فانتازيا البيانو عند ليو أورنشتايناختتم البحث بالتوصيات والمراجع.
أبو الصفا محمود محمد, زينب. (2022). أسلوب أداء فانتازيا البيانو عند ليو أورنشتاين (Leo Ornestien). مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8(3), 734-785. doi: 10.21608/jsezu.2022.258243
MLA
زينب أبو الصفا محمود محمد. "أسلوب أداء فانتازيا البيانو عند ليو أورنشتاين (Leo Ornestien)", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8, 3, 2022, 734-785. doi: 10.21608/jsezu.2022.258243
HARVARD
أبو الصفا محمود محمد, زينب. (2022). 'أسلوب أداء فانتازيا البيانو عند ليو أورنشتاين (Leo Ornestien)', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8(3), pp. 734-785. doi: 10.21608/jsezu.2022.258243
VANCOUVER
أبو الصفا محمود محمد, زينب. أسلوب أداء فانتازيا البيانو عند ليو أورنشتاين (Leo Ornestien). مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2022; 8(3): 734-785. doi: 10.21608/jsezu.2022.258243