تصميم بيئة إلكترونية قائمة على نمطى عرض التعلم المصغر (المتتابع/المتزامن) لتنمية مهارات توظيف التعلم المعكوس لدى طالبات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد تكنولوجيا تعليم، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق.

2 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق.

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق.

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى  تصميم نمطي لعرض التعلم المصغر (المتتابع-المتزامن)  ودراسة أثرهما على تنمية مهارات توظيف التعلم المعكوس لدى طالبات رياض الأطفال، وتم إجراء التجربة على عينة مكونة من (40) طالبة من طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق، وتم تقسيم الطالبات إلى مجموعتين مجموعة درست بنمط عرض التعلم المتتابع ومجموعة درست بنمط عرض التعلم المتزامن، وتم استخدام أداتين من أدوات البحث، وهما: الاختبار التحصيلى لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات توظف التعلم المعكوس، وبطاقة ملاحظة الأداء لقياس الجوانب الأدائية لتلك المهارات، وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياَ على أفراد العينة تم التوصل إلى النتائج التى أشارت إلى وجود فرق دال إحصائياَ عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طالبات العينة ككل فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى المعرفى، وبطاقة الملاحظة لصالح مجموعة نمط عرض التعلم المتتابع.

الكلمات الرئيسية