تطبيق استراتيجية العصف الذهني الالكتروني و تنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لدي الطلاب المعلمين An Electronic Brainstorming & Developing EFL Prospective Teachers` Writing Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية تخصص اللغة الإنجليزية.

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية- عميد كلية التربية- جامعة بنها.

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تطويرمهارات الكتابة لدي الطلاب المعلمين باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بتطبيق استراتيجية العصف الذهني الالكتروني (EBS). تكونت عينة الدراسة من 40 طالبا, في السنة الأولى مقيدين بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الزقازيق النوعية. تم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية وعددها 20 طالباً ومجموعة ضابطة وعددها 20 طالباً. إستخدمت الدراسة الحالية الأدوات الآتية: تصميم شبه تجريبي للاختبار القبلي لمجموعة واحدة, قائمة مرجعية لمهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مطلوبة لطلاب السنة الأولى ، وهي إحدى دورات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية, قياس اختبار بعض مهارات الكتابة لدى بعض الطلاب ومهارات كتابة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية,  تم إجراء تحليل البيانات الكمية. وقياس متوسط ​​درجات الاختبار التمهيدي والاختبار اللاحق للمشاركين في الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة فاعلية تطبيق استراتيجية العصف الذهني الالكتروني لتنمية مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المعلمين، حيث أن نتائج المجموعة التجريبية كانت أفضل من نتائج المجموعة الضابطة فى مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية