الإدراك البصري عند الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة وأقرانهم العاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم رياض الأطفال تخصص علم نفس الطفل- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق.

2 أستاذ التربية الخاصة والعميد السابق لكلية علوم الإعاقة والتأهيل- جامعة الزقازيق.

3 مدرس الأشغال الفنية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق.

المستخلص

الإعاقة الفكرية من المشكلات الخطرة التي يهتم بها علماء النفس والتربية والاجتماع والصحة النفسية فهي ظاهرة معقدة الجوانب وتحتاج لجهد كبير من القائمين على تنشئة وتأهيل المعاقين فكرياَ، ويهدف البحث إلى التعرف على الفروق بين الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة وأقرانهم العاديين في الإدراك البصري، واستخدمت الباحثة المنهج المقارن، وتكونت عينة البحث من (40) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة واقرأنهم العاديين، تتراوح أعمارهم من (4-6) سنة بمتوسط قدره (5.11)، وانحراف معياري قدره (0.21)، مقسمين إلى (20) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة, وتتراوح معدلات ذكاءهم من (55-69) درجة، أي في حدود الإعاقة الفكرية البسيطة، بمتوسط قدره (63,90), وانحراف معياري قدره (2,18)، و(20) طفلاً من الأطفال العاديين، وتتراوح معدلات ذكاءهم من (90-109) درجة، أي في حدود المتوسط، بمتوسط قدره (100,30), وانحراف معياري قدره (3.42)، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء (الصورة الخامسة)- (إعداد: جال رويد تقنين صفوت فرج،2011)، ومقياس مهارات الإدراك البصري (إعداد: السيد السمادوني،2005)، واستخدمت الباحثة اختبار (ت) .T.test لاستخلاص النتائج، وأسفرت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة وأقرانهم العاديين في الإدراك البصري.

الكلمات الرئيسية