هدفت الدراسة لمعرفة العوامل المؤثرة في رعاية الطلبة الصم وضعاف السمع بمؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر الطلبة أنفسهم وأعضاء هيئة التدريس، واستخدم الباحثان المنهج النوعي للتحقق من هدف الدراسة، فبالإضافة إلى ما قام بجمعه من إطار نظري، بلغت عينة الدراسة (10) من الطلبة الصم وضعاف السمع و (10) من أعضاء هيئة التدريس، ممن قاموا بالتدريس للطلبة الصم بما لا يقل عن فصلين دراسيين، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع رعاية الطلبة الصم وضعاف السمع في مؤسسات التعليم العالي تمثلت في ثلاثة محاور :
عوامل شخصية: الرغبة العالية في الحصول على الشهادة، الضعف الشديد في القراءة، الضعف الشديد في الكتابة، انخفاض الدافعية، لاختفاء خلف الإعاقة، طلب الشفقة من الآخرين. عوامل تعليمية: الترحيب من قبل إدارة مؤسسات التعليم العالي بدراسة الطلبة الصم وضعاف السمع، ضعف المعرفة بخصائص وحاجات الطلبة الصم وضعاف السمع، صمم المنهج الدراسي بمفهومه الواسع ليناسب الطلبة السامعين، ولم تراعى فيه خصائص وحاجات الطلبة الصم وضعاف السمع، نقص معرفة أعضاء هيئة التدريس بطرق التدريس الخاصة بالطالب الأصم وضعيف السمع، شفقة بعض أعضاء هيئة التدريس مما يعزز الاتكالية عند الطلبة الصم وضعاف السمع ، ضجر بعض أعضاء هيئة التدريس من وجود الطالب الأصم أو ضعيف السمع في المقرر، وعدم تقدير حاجته، بسبب فقدان لغة التواصل، تدخل أهل المعاق وأقاربه بالشفاعة لحصول أبنهم على درجات عالية بحجة عدم طرده من الجامعة، وضياع مستقبله . عوامل إدارية وفنية: ضعف إدراك الإدارة الجامعية لما يعانية الطلبة الصم وضعاف السمع من مشكلات حقيقية، ضعف التجهيزات الفنية الخاصة بالوسائل التعليمية داخل القاعات الدراسية بما يلبي حاجات الطلبة الصم وضعاف السمع، عدم وجود توجيه وإرشاد للصم وضعاف السمع عند دخولهم الجامعه وأثناءدراستهم .
بليه العجمي, حمد, & حمد العجمي, خالد. (2022). واقع رعاية الطلبة الصم وضعاف السمع في مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت من وجهة نظر الطلبة أنفسهم وأعضاء هيئة التدريس (دراسة استطلاعية نوعية). مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8(2), 1214-1236. doi: 10.21608/jsezu.2022.271337
MLA
حمد بليه العجمي; خالد حمد العجمي. "واقع رعاية الطلبة الصم وضعاف السمع في مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت من وجهة نظر الطلبة أنفسهم وأعضاء هيئة التدريس (دراسة استطلاعية نوعية)", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8, 2, 2022, 1214-1236. doi: 10.21608/jsezu.2022.271337
HARVARD
بليه العجمي, حمد, حمد العجمي, خالد. (2022). 'واقع رعاية الطلبة الصم وضعاف السمع في مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت من وجهة نظر الطلبة أنفسهم وأعضاء هيئة التدريس (دراسة استطلاعية نوعية)', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8(2), pp. 1214-1236. doi: 10.21608/jsezu.2022.271337
VANCOUVER
بليه العجمي, حمد, حمد العجمي, خالد. واقع رعاية الطلبة الصم وضعاف السمع في مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت من وجهة نظر الطلبة أنفسهم وأعضاء هيئة التدريس (دراسة استطلاعية نوعية). مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2022; 8(2): 1214-1236. doi: 10.21608/jsezu.2022.271337