تصميم بيئة تعلم مدمج بإستخدام نموذج “ADDIE”لتنمية التحصيل المعرفي لبعض قواعد الموسيقي العربية لدي الطلاب (ذوي الهمم) من المتخصصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بقسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ الموسيقي العربية ووكيل كلية التربية النوعية لشئون التعليم والطلاب- جامعة الزقازيق

3 أستاذ الموسيقي العربية ووكيل كلية التربية النوعية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة- كلية التربية- جامعة الزقازيق

4 مدرس الموسيقى العربية بقسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

مع تعاظم اهتمام الدولة بدعم وتنمية مواهب وقدرات "ذوي الهمم" للوصول بها إلي أقصي مدي، والعمل علي تيسير حصولهم علي تعليم فعَّال ؛ وتمكينهم من المشاركة الفعَّالة في المجتمع في ضوء ما تتبناه رؤية "مصر 2030م"، ومع تنامي استخدام المستحدثات التكنولوجية في المنظومة التعليمية وبخاصة في مجال الموسقي العربية؛ جاءت فكرة الدراسة الراهنة وهي ابتكار استراتيجية لتنمية التحصيل المعرفي ببعض دروس قواعد الموسيقي العربية، لدي فئة الإعاقة البصرية من الطلاب (ذوي الهمم) بالكليات المتخصصة، وتعتمد الاستراتيجية علي استخدام حواس السمع واللمس، والأداء الحركي في إكتساب المعلومات والمعارف باسلوب ممتع وجذاب.   
فقد هدفت الدراسة إلي: تصميم بيئة تعلم مدمج بإستخدام نموذج “ADDIE”لتنمية التحصيل المعرفي لبعض قواعد الموسيقي العربية لدي الطلاب (ذوي الهمم) من المتخصصين.
استخدمت الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق ذلك الهدف، وقد تناولت الدراسة مفهوم نموذج “ADDIE”كأحد نماذج التعلم المدمج وعرض لمراحل تطبيقه، ومفهوم ذوي الهمم وبخاصة فئة الإعاقة البصرية، وإستكمالًا للدراسة تم عرض تصميم تعليمي لبعض دروس قواعد الموسيقي العربية، لفئة الطلاب المستهدفة؛ ومطبق وفقًا لنموذج “ADDIE” لضمان فاعلية وكفاءة تحقيق الأهداف.
 جاءت النتائج الدراسة للرد علي تساؤلاتها، وختامًا توصلت الدراسة إلي عدد من المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية