أثر التفاعل بين مصدر الدعم و مستوى الدافعية في بيئة تعلم تشاركية منظمة ذاتياً في تنمية مهارات استخدام المكتبات الرقمية والانخراط في التعلم لدي طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أثر أثر التفاعل بين نمط مصدر الدعم(معلم/ أقران) ومستوى الدافعية (مرتفع/ منخفض) ببيئة تعلم تشاركية منظمة ذاتياً وتأثيرهما في الجانبين المعرفي والآدائي في تنمية بعض مهارات استخدام المكتبات الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب الدراسات العليا (برنامج الحاسب الآلي و تكنولوجيا التعليم)، بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، واتبعت الباحثة التصميم التجريبي العاملي 2*2، وتكونت عينة البحث من (40) طالبًا وطالبةً من طلاب الدراسات العليا( برنامج معلم الحاسب الآلي وتكنولوجيا التعليم) للعام الجامعي 2021/ 2022، وقد قٌسمت كما يلي: (20) طالبًا وطالبةً من ذوي الدافعية المرتفعة، و(20) طالباً وطالبةً من ذوي الدافعية المنخفضة، وقد تم تقسيم كل منهما إلى مجموعتين تجربيبتين بواقع (10) طالبًا وطالبةً في كل مجموعة ليصبح عدد المجموعات التجريبية (4) مجموعات وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، كما قامت الباحثة  بإعداد أدوات البحث المتمثلة في أداة جمع المعلومات، وتمثلت في قائمة ببعض مهارات استخدام المكتبات الرقمية، وقائمة بمعايير تصميم بيئة تعلم تشاركية منظمة ذاتياً قائمة على التفاعل بين نمط مصدر الدعم(معلم/ أقران) ومستوى الدافعية (مرتفعة / منخفضة)، كما قامت الباحثة بإعداد أدوات القياس المتمثلة في: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات استخدام المكتبات الرقمية، بطاقة ملاحظة لتقدير الجانب الآدائي لمهارات استخدام المكتبات الرقمية، ومقياس الانخراط في التعلم من عمل الباحثة، وقامت الباحثة بتطبيق مقياس الدافعية (محمود مندوه، 2010 ) لتصنيف الدارسين وفقاً لمستوى دافعيتهم، وبيئة المعالجة التجريبية القائمة على أثر التفاعل بين نمط مصدر الدعم(معلم/ أقران) ومستوى الدافعية (مرتفعة/ منخفضة) وتبين من تطبيق بيئة المعالجة التجريبية أن التفاعل بين نمط مصدر الدعم (معلم/ أقران) ومستوى الدافعية (مرتفع/ منخفض) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لدي طلاب الدراسات العليا له أثر واضح على طلاب عينة البحث الثالثة (معلم/ منخفض الدافعية) ، أن التفاعل بين نمط مصدر الدعم (معلم/ أقران) ومستوى الدافعية (مرتفع/ منخفض) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لدي طلاب الدراسات العليا له أثر واضح على طلاب عينة البحث الأولى ( معلم/ مرتفع الدافعية) ، أن التفاعل بين نمط مصدر الدعم (معلم/ أقران) ومستوى الدافعية (مرتفع/ منخفض) في التطبيق البعدي لمقياس الانخراط في التعلم لدي طلاب الدراسات العليا له أثر واضح على طلاب عينة البحث الثالثة (معلم/ منخفض الدافعية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية