الخصائص السيكو مترية لمقياس التسويف الأكاديمي لطلاب كلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم خبير- لغة عربية- إدارة كفر صقر التعليمية محافظة الشرقية

2 أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية الأسبق- جامعة الزقازيق

3 مدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية (المناهج وطرق التدريس)- كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية بيان الخصائص السيكو مترية لمقياس التسويف الأكاديمي لطلاب كلية التربية النوعية وقد تكونت عينة الدراسة من (20) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية النوعية_ جامعة الزقازيق وقد تراوحت أعمارهم بين(20_21) عاماً وتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين تجريبية وضابطة تتكون كل منها من(10) طلاب واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ,وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أسفرت نتائج الدراسة عن : صلاحية المقياس للتطبيق في الدراسة الحالية فقد تم تطبيقه في صورته الأولية على العينة الاستطلاعية المكونة من (250) طالباً وطالبة بكلية التربية النوعية بهدف حساب بعض الخصائص السيكو مترية لمقياس الدراسة الحالية وبعد تقدير الدرجات و رصدها تم إدخالها لبرنامج (Spss) الإحصائي وقد تم حساب الصدق باستخدام التحليل العاملي التوكيدي للأبعاد على العامل العام، وقد استخدمت طريقة أقصى احتمال للتحليل وقد جاءت جميع مؤشرات المطابقة حسنة مما يعني أن النموذج مطابق لبيانات العينة، وتم حساب الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معامل ألفا كرونباخ والذي بلغت قيمته للمقياس ككل 0.956 ,وقد تم حساب الثبات باستخدام معامل ألفا للمقياس وكانت قيمته لجميع المفردات 0.71 بينما كان معامل الثبات بطريقة ماكدونالد أوميجا 0.76 قام الباحث بحساب الصدق بطريقة الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معاملات الارتباط بين الدرجة الكلية ودرجات الطلاب على الأبعاد

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية