الخصائص السيكومترية لمقياس عادات العقل لدى الطلاب الصم بالتعليم النوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسوم العلوم التربوية والنفسية

2 استاذ القياس والتقويم التربوي- المركز القومي للامتحانات والاحصاء والتقويم التربوي

3 مدرس التربية المقارنة- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس عادات العقل لدى الطلاب الصم بكلية التربية النوعية. وتكونت عينة البحث من (25) طالبًا وطالبة من الطلاب الصم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، واستخدمت الباحثة مقياس عادات العقل لدى الطلاب الصم بالكلية، حيث قامت الباحثة بعرض المقياس فى صورته الأولية على مجموعة من المحكمين عددهم (10) من أساتذة علم النفس التربوي ومناهج طرق التدريس، وذلك للحكم على صلاحية المفردات ومدى انتمائها وقدرتها على القياس للمقياس، ومدى سلامة الصياغة، مع التعديلات اللازمة إذا لزم الأمر وكانت نسبة الاتفاق (80%) فأكثر ، ثم قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة البحث بهدف التعرف على مدى فهم طلاب العينة لمفردات المقياس، وقد اتضح أن المفردات تتميز بالوضوح والفهم لطلاب العينة، علمًا بأنه تم استبعاد ذلك العينة الإجمالية التي تم من خلالها اختيار عينة البحث حيث تم حذف المفردات التي يجيب عنها اكثر من(80%) من أفراد العينة التي تكون سهلة فيتم حذفها، أما المفردات التي يجيب عنها أقل من (20%) التي تكون صعبة، لذا وجب حذفها حيث يتضح أن جميع مفردات المقياس دالة عند مستوى (1.,.) وعند (5.,.) وقد أظهرت النتائج أنه على درجة مرتفعة من الصدق والقابلية للتطبيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية