القيادة الريادية مدخل لتعزيز ممارسات الذكاء التنافسي بالمعاهد الثانوية الأزهرية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية– جامعة الزقازيق

3 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يشهد العالم اليوم العديد من التحديات التي فرضها الانفجار المعرفي والثورة المعلوماتية, لعل من أبرزها محاولة مسايرة البيئة الديناميكية سريعة التغير شديدة التعقيد, وازدياد التنافسية بين المؤسسات المختلفة وذلك من أجل بقائها على الساحة المحلية والإقليمية والعالمية. واستجابةً لعصر الريادية اتجهت جهود تطوير التعليم وإصلاحه في العالم إلى ضرورة الاهتمام بالقيادة الريادية. وبناءً على ذلك هدف البحث الحالي للتعرف على القيادة الريادية كمدخل لتعزيز ممارسات الذكاء التنافسي بالمعاهد الثانوية الأزهرية. ولتحقيق ذلك الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى أنه لا يمكن للمؤسسة التعليمية مهما كانت إمكانياتها المادية والاقتصادية أن تحقق وظائفها بشكل إيجابي وفعال إلا من خلال تطبيق ممارسات القيادة الريادية والتي تعمل على إمداد الطلاب والمعلمين والقادة بالمهارات والمعرفة اللازمة ليكونوا قادرين على تحديد الفرص، وإنتاج أفكار جديدة، وتطوير خطط الأعمال. وأن الذكاء التنافسي يعد أحد أهم الممارسات والأدوات التي تستخدمها المؤسسات والمنظمات لجمع المعلومات وتحليل البيانات عن المنافسين, وتحسين فرصها في البيئة التنافسية, والاهتمام بالمستقبل والتنبؤ بتحدياته والاستعداد لها. وأن المتتبع لواقع العاملين بالمعاهد الثانوية الأزهرية يشير إلى وجود ضعف في ممارسات الذكاء التنافسي، وعليه توصل البحث إلى ضرورة تطوير أداء العاملين بالمعاهد الثانوية الأزهرية من خلال مدخل القيادة الريادية وتنمية ممارسات الذكاء التنافسي لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية