وتتمثل مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات التعلم النشط لدى الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، ويهدف البحث إلى:
اعداد برنامج لتنمية بعض مهارات التعلم النشط لدى الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية. التعرف على فاعلية البرنامج المقترح لتنمية بعض مهارات التعلم النشط لدى الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية.
واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي مجموعة واحدة ، وتم اختيار العينة من طلاب الفرقة الثانية وعددهم 20 طالب وطالبة ،وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة مهارات التعلم النشط )قبلي / بعدي( حيث تم تطبيقها قبلياً وبعديا بعد تطبيق البرنامج ، وتم التحقق من صحة الفروض وهي:
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة تقويم أداء الطالب المعلم لتنمية بعض مهارات التعلم النشط ككل و( لكل مهارة على حدة ) لصالح التطبيق البعدى. فاعلية البرنامج المقترح لتنمية بعض مهارات التعلم النشط لدى الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية.
وخلص البحث إلى النتائج التالية:
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة تقويم أداء الطالب المعلم لتنمية بعض مهارات التعلم النشط ككل و( لكل مهارة على حدة ) لصالح التطبيق البعدى. فاعلية البرنامج المقترح لتنمية بعض مهارات التعلم النشط لدى الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية.
عبد الحميد عريف, د. رباب احمد. (2022). فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التعلم النشط لدى الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8(4), 494-542. doi: 10.21608/jsezu.2022.278864
MLA
د. رباب احمد عبد الحميد عريف. "فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التعلم النشط لدى الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8, 4, 2022, 494-542. doi: 10.21608/jsezu.2022.278864
HARVARD
عبد الحميد عريف, د. رباب احمد. (2022). 'فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التعلم النشط لدى الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8(4), pp. 494-542. doi: 10.21608/jsezu.2022.278864
VANCOUVER
عبد الحميد عريف, د. رباب احمد. فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التعلم النشط لدى الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2022; 8(4): 494-542. doi: 10.21608/jsezu.2022.278864