فعالية برنامج قائم على الفنون الأدائية لتنمية بعض المهارات الإبداعية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم دراسة الطفولة- برنامج علم نفس الطفل- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ علم نفس الطفل قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

3 مدرس مناهج وطرق تدريس- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

تهدف الدراسة  إلى توظيف الفنون الأدائية في تنمية بعض المهارات  الإبداعية لدى طفل الروضة ، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ، كما استخدمت اختبار التفكير الإبداعي باستخدام الحركات والأفعال عند الأطفال تأليف (بول تورانس : ترجمة وإعداد محمد ثابت على الدين 1981، على عينة قوامها (30) طفلا وطفلة، مقسمين إلى المجموعة التجريبية وعددهم (15) طفلا وطفلة، والمجموعة الضابطة وعددهم (15) طفلا وطفلة ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى، توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التفكير الابتكاري للأطفال لصالح المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية