توظيف شبكات التواصل الإجتماعي في تنميه مهاره الكروشيه المجسم (الأميجرومي) لذوي الاعاقه السمعيه كمدخل للمشروعات الصغيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستر ملابس والنسيج- قسم الاقتصاد المنزلي- كليه التربيه النوعيه- جامعه الزقازيق

2 استاذ الملابس الجاهزه والنسيج- قسم الاقتصاد المنزلي كليه التربيه النوعيه- جامعه الزقازيق

3 أستاذ الصحه النفسيه والتربيه الخاصه- كليه علوم ذوي الاعاقه والتاهيل- جامعه الزقازيق

4 أستاذ الملابس والنسيج المساعد- قسم اقتصاد المنزلي كليه تربيه نوعيه- جامعه الزقازيق

المستخلص

يهدف ذلك البحث الي عمل برنامج تدريبي لطلاب ذوي الإحتياجات الخاصه(الصمم وضعاف السمع) يترواح أعماراهم بين17 : 21 سنه من خلال  تنميه مهاراتهم في الكروشيه المجسم (الأميجرومي) لتنفيذ بعض من الأشكال المجسمات وذلك لأنشاء مشروع لزياده دخل الأسرة  وذلك بعمل جلسات تدريبه بعدد 36 جلسه بواقع 3 جلسات أسبوعياً مدة الجلسة ساعة يومياً وذلك لتتماشي مع قدرات ذو الإحتياجات الخاصه (الصم و ضعاف السمع) وذلك بإستخدام شبكات التواصل الإجتماعي ( اليوتيوب)، وقد تم التقييم من قبل الأساتذه المتخصصين في المجال، ثم معالجه البيانات الإحصائيه، وتوصلت الدراسة الى أنه توجد فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات المتدربات فى المعارف والمهارات المتضمنة بالبرنامج التدريبي فى التطبيقين القبلي والبعدى لصالح التطبيق البعدى ، مما يدل علي اهمية البرنامج التدريبي في تنمية الجانب المعرفي والجانب المهاري لتنميه مهاراتهم في الكروشيه المجسم (الأميجرومي) وتنفيذه،  حيث حصل المجسم رقم 14 وهوالعروسة علي أعلي معامل جودة بنسبه 70.37 % وذلك وفقاً لآراء  المحكمين  بنسبه لباقي المجسمات ويليه المجسم رقم 20 بمعامل جودة 66.67 % بينما حصل المجسم رقم 15 بنسبه 44.44% ، وقد أوصي الباحثون بتقديم العديد من البرامج التي تهدف الي مساعدة تلك الفئة علي مواجهة الأحداث الضاغطة وإمكانيه إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي لأتقان المهارات الكروشيه المجسم 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية