التقنيات الأدائية لبريليود البيانو الأذربيجانى عند فاسيف أديغوزالوف Vasif Adygozalov

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية الموسيقية تخصص بيانو بكليه التربيه النوعيه- جامعه المنيا

المستخلص

ظهرت البرليود فى القرن الخامس عشر فى الموسيقي الألمانية فى شكل مؤلفات قصيرة فكانت البرليود عبارة عن مقدمة او حركة تمهيدية تتقدم العمل وتمهد له ثم اتضحت معالمها بالشكل المعروف فى القرن التاسع عشر، وقد قدمت كمقطوعة مستقلة بذاتها استخدمت فيها المقامات الكبيرة والصغيرة والالحان الغنائية، وتختلف انواع البرليود من حيث الطابع فمنها الحزين والإستعراضى كما تتبع صيغ مختلفة سواء "ثنائية او ثلاثية او روندو او صيغ حرة"، وتعتبر الموسيقي الذربيجانية هى مزيج من الاصول التركية والايرانية والعربية مما يجعلها تعد من موسيقي الحضارة الاسلامية، حيث اتسمت اذربيجان بحياة اجتماعية ودينية ذات طابع شرقى، مما اثر على اساليب لتاليف الموسيقي وخاصة مؤلفات آلة البيانو، ويعد فاسيف اديغوزالوف (1935-2006 ) من اهم مؤلفى الموسيقي الاذربيجان فى القرن العشرين، وقد ألف العديد من المؤلفات الرائعة ومن بينهم مؤلفات برليود البيانو التى اختارتها الباحثة للبحث والدراسة وتحليلها بنائياً وأدائياً وبما تحتويه من صعوبات تكنيكية وتقنيات عزفية، ويهدف البحث إلى تحديد الخصائص الفنية لمؤلفة البرليود وتطورها، إلقاء الضوء على الموسيقى الأذربيجانى فاسيف أديغوزالوف حياته أسلوبه ومؤلفاته، التعرف على التقنيات للأدائية للبرليود عند فاسيف أديغزالوف من خلال التحليل البنائى والأدائى وتحديد صعوبات الادائية الموجودة بها إيجاد الحلول المناسبة للتغلب على صعوبات التقنيات الأدائية  بالتدريبات العزفية والإرشادات المقترحة للوصول للأداء الجيد لبريليود البيانو عند فاسيف أديغوزالوف، ويتبع المنهج الوصفى (تحليل محتوى)، تكونت العينة من لبرليود البيانو رقم (24،18،12،7،3،2) عند فاسيف اديغوزالوف. وتناولت الباحثة تحليل البريليود طبقاً للعناصر الموضحة كالتالى: (التونالية، ميزان، الطول البنائى، الصيغة، السرعة، النسيج، المصطلحات الأدائية، المصطلحات التعبيرية)، وتكون البحث من الإطار النظرى:(المبحث الأول: الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث- المبحث الثانى: مؤلفة البرليود وتطورها- المبحث الثالث: الموسيقى الأذربيجانية- المبحث الرابع: فاسيف اديغوزالوف حياته وأسلوبه الجوائز التى حصل عليها وأهم مؤلفاته)، الإطار التطبيقى: (أولاً: الأهداف التكنيكية والتحليل البنائى و التحليل الأدائى لبرليود البيانو عند فاسيف أديغوزالوف- ثانياً: التدريبات العزفية والارشادات المقترحة لبريليود البيانو عند فاسيف أديغوزالوف)، وتوصلت النتائج إلى الإجابة على تساؤلات البحث وتحقيق أهدافه والتوصل إلى لتقنيات الأدائية وأسلوب لبريليود البيانو عند فاسيف أديغوزالوف وهى كالتالى: (التونالية، ميزان، الطول البنائى، الصيغة، السرعة، النسيج، المصطلحات الأدائية، المصطلحات التعبيرية، الحليات، البيدال، النماذج الإيقاعية، النماذج اللحنية) وتقديم الارشادات العزفية والتدريبات المقترحة للوصول للأداء الجيد، وإستطلاع لآراء السادة الخبراء وأعضاء هيئة التدريس فى التقنيات الأدائية والتدريبات والارشادات المقترحة لبريليود البيانو (24،18،12،7،3،2) عند فاسيف أديغوزالوف، وحساب الصدق و الثبات لها، وأختتم البحث بالتوصيات والمراجع العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية