برنامج مقترح في بعض مستجدات علم الكيمياء قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية الفهم العميق لدى طلاب كلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الكيمياء ووكيل كلية التربية النوعية لشؤن الدراسات العليا والبحوث- جامعة الزقازيق

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم- كلية التربية– جامعة الزقازيق

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

4 مدرس المناهج وطرق التدريس- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

5 مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية- تخصص مناهج وطرق تدريس معلم الفصل والتعليم المجتمعي– كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في ضعف مستوى الفهم العميق لدى طلاب كلية التربية النوعية, ولذلك حاول البحث الحالي التغلب على تلك المشكلة من خلال برنامج مقترح في بعض مستجدات علم الكيمياء قائم على الخرائط الذهنية, وتكونت أداة البحث من: اختبار للفهم العميق, وتم تطبيقه على مجموعة بلغ عددها (41) طالب من المستوى الأول شعبة معلم الفصل والتعليم المجتمعي بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق, وتوصل البحث الحالي إلى فعالية البرنامج  في تنمية بعض أبعاد الفهم العميق لمجموعة الدراسة المتمثلة في (الشرح, التفسير, النتبؤ, الاستنتاج, تقييم الذات), وأوصى  بتضمين بعض مستجدات علم الكيمياء  في المناهج الدراسية للمراحل العمرية المختلفة وتدريسها باستخدام طرق واستراتيجيات معاصرة في مجال التدريس, وأهمية تنمية ابعاد الفهم العميق أثناء تدريس مادة الكيمياء, وفي ضوء ذلك أقترح البحث الحالى بعض البحوث المستقبلية ذات الصله بموضوع البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية