أثر استخدام استراتيجية دراسة الدرس لتنمية الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية الموسيقية بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ المناهج وطرق التدريس- وكيل كلية التربية النوعية لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة- جامعة جنوب الوادي

2 استاذ الصولفيج والايقاع الحركي والارتجال المساعد- قسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي

3 موجه تربية موسيقية بإدارة نقادة التعليمية بمحافظة قنا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على  أثر استخدام استراتيجية دراسة الدرس لتنمية الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية الموسيقية بمحافظة قنا ، حيث استخدم المنهج شبه التجريبي ، وضم البحث عدد (10) من معلمي التربية الموسيقية بمحافظة قنا ، وجاءت نتائج البحث لتوضح وجود فروق ذات دالة إحصائية ين متوسطات درجات المعلمين عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الكفايات التدريسية  لصالح القياس البعدي، وجاءت اهم التوصيات تدريب المعلمين والطلاب المعلمين على استراتيجية دراسة الدرس لما لها أثر في تنمية الكفايات التدريسية  ، تبني استراتيجية دراسة الدرس لم لها من أثر في رفع مستوي الكفايات التدريسية للمعلمين، إقامة دورات تدريبية للموجهين والعلمين على استخدام استراتيجية دراسة الدرس في تدريس المنهج. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية