توظيف الوسائط الفائقة في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طفل الروضة باليمن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم نفس الفئات الخاصة والعميد المؤسس لكلية التربية للطفولة المبكرة السابق- جامعة أسيوط

2 أستاذ مناهج الطفل المساعد ووكيل كلية التربية للطفولة المبكرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة- جامعة أسيوط

3 مدرس مساعد بكلية التربية- جامعة الحديدة باليمن

المستخلص

هدف البحث إلى توظيف الوسائط الفائقة في تنمية بعض مهارات التواصل الرياضي لدى طفل الروضة باليمن، حيث تكونت مجموعة البحث من (30) طفلًا من أطفال المستوى الثاني بروضة تهامة الحديثة بمدينة الحديدة باليمن، وبتطبيق أدوات البحث المتمثلة في: (قائمة مهارات التواصل الرياضي المناسبة لطفل الروضة باليمن، برمجية الوسائط الفائقة، دليل المعلمة لاستخدام برمجية الوسائط الفائقة،  كتيب أنشطة الطفل، بطاقة ملاحظة مهارات التواصل الرياضي)، من خلال استخدام المنهج شبه التجريبي  ذي المجموعة الواحدة؛ لبيان فاعلية توظيف الوسائط الفائقة تم التوصل إلى النتائج، ومن ثم تفسيرها وتحليلها، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الرياضي؛  لصالح التطبيق البعدي يعزى إلى توظيف الوسائط الفائقة، ومن ثم تقديم التوصيات والمقترحات ذات الصلة بنتائج البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية