مهارات مشاركة المعرفة اللازمة لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس ووكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي

2 مدرس تكنولوجيا التعليم- قسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي

3 معلمة تربية موسيقية بإدارة طهطا التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي الي معرفة مهارات مشاركة المعرفة اللازمة لدي طلاب المرحلة الثانوية, واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج الشبة التجريبي عن طريق القياس القبلي والقياس البعدي وذلك لملائمتهما لطبيعة البحث الحالي, حيث لوحظ اداء المجموعة التجريبية قبل وبعد التطبيق ثم تم قياس مقدار التغير الذي حدث, وضم البحث مجموعة من طلاب الصف الاول الثانوي بمحافظة سوهاج, وبلغ عددهم (30) طالبة.
وكانت اهم النتائج التي توصل إليها البحث التالي:

يوجد فرق داله إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين(القبلي-البعدي) للمقياس الخاص بمهارات مشاركة المعرفة لصالح التطبيق البعدي.

أوصي البحث بالتالي:

ضرورة التعمق بتناول دراسات تهتم بمهارات مشاركة المعرفة لتنمية التحصيل المعرفي.
ضرورة استخدام استراتيجيات التعلم التشاركي وخاصة المعتمدة علي التعلم الالكتروني في طرق التدريس الحديثة لتنمية مهارات المشاركة المعرفية.
تزويد الطلاب بالمهارات التشاركية والسلوكيات التي تعينهم للانخراط في سوق العمل بعد تخرجهم من المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية