استخدام استراتيجية التعلم التشاركي في تنمية التذوق الموسيقي لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس ووكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي

2 مدرس تكنولوجيا التعليم- قسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي

3 معلمة تربية موسيقية بإدارة طهطا التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي الي معرفة استخدام استراتيجية التعلم التشاركي في تنمية التذوق الموسيقي لدي طلاب المرحلة الثانوية, واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج الشبة التجريبي عن طريق القياس القبلي والقياس البعدي وذلك لملائمتهما لطبيعة البحث الحالي, حيث لوحظ اداء المجموعة التجريبية قبل وبعد التطبيق ثم تم قياس مقدار التغير الذي حدث, وضم البحث مجموعة من طلاب الصف الاول الثانوي بمحافظة سوهاج, وبلغ عددهم (30) طالبة.
 وكانت اهم النتائج التي توصل إليها البحث التالي:

يوجد فرق داله إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين(القبلي-البعدي) للمقياس الخاص بتنمية التذوق الموسيقي لصالح التطبيق البعدي.

أوصي البحث بالتالي:

اقامة دورات تدريبية لمعلمي التربية الموسيقية علي طرق التعلم الحديثة.
تزويد الطلاب بالمهارات التشاركية والسلوكيات التي تعينهم للانخراط في سوق العمل بعد تخرجهم من المرحلة الثانوية.
الاهتمام بتنمية وتطوير التذوق الموسيقي لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال المشاركة الالكترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية