الخصائص السيكومترية لمقياس المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية- برنامج (الصحة النفسية)- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث معرفة الخصائص السيكومترية لمقياس المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ومعرفة مدى الثبات والصدق والاتساق الداخلي لأبعاد المقياس, تكونت عينة الدراسة من(106) تلميذ من تلاميذ المرحلة الابتدائية, وقد تراوحت أعمارهم بين (6-9) سنوات بمتوسط عمري (5, 7) سنة, وانحراف معياري (1,4), أى فى مرحلة الطفولة المتوسطة, وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي, وطبقت الباحثة مقياس المشكلات السلوكية (للطفولة المتوسطة) إعداد الباحثة والمشرف؛ والذى يتكون من أربعة أبعاد، هي: ( النشاط الزائد – العناد – الفوضى وعدم النظام – التخريب) وتم اختيار هذه المشكلات بعد استطلاع رأى المعلمين فى المدارس الابتدائية، ومعرفة أكثر المشكلات شيوعًا بين هذه الفئة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي, ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس المشكلات السلوكية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية