تصميم بيئة تعلم قائمة على الأمثلة القابلة للتكيف وأثرها على تنمية مهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق- ومستشار رئيس جامعة الزقازيق للتواصل المجتمعي- والمشرف على كليات قطاع الجامعة بشمال الشرقية- وعضو اللجنة العلمية الدائمة للترقيات بالمجلس الأعلى للجامعات

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

4 مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

       هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم قائمة على الأمثلة القابلة للتكيف وتقصي أثرها على تنمية مهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت مجموعة البحث من (30) طالب/ة من المستوى الأول قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وقامت الباحثة بإعداد المعالجة التجريبية وفق المتغير المستقل الأمثلة القابلة للتكيف في بيئة تعلم إلكترونية حيث تم تقديم المحتوى والأنشطة والأمثلة القابلة للتكيف بشكل فوري بأربعة أنماط ( لفظي (كلي، تسلسلي)، مرئي (كلي، تسلسلي))، ويسمح للطلاب باختيار النمط المناسب لهم، وقياس تأثير الأمثلة القابلة للتكيف على المتغير التابع مهارات الوعي المعلوماتي، وتمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم جودة المنتج، ومقياس الوعي المعلوماتي، وكان من أهم النتائج التى توصل إليها البحث: تفوق مجموعة البحث في كل أدوات القياس لصالح التطبيق البعدي لدى طلاب المستوى الأول تكنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية