دور روبوتات الحوار التفاعلى فى تيسير تعلم طلاب الدمج فى مدارس التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق ومستشار رئيس جامعة الزقازيق للتواصل المجتمعى والمشرف على كليات قطاع الجامعة بشمال الشرقية عضو اللجنة العلمية الدائمة للترقيات بالمجلس الأعلى للجامعات

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد – كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 معلم أول حاسب آلى وطالبة دكتوراه – كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى: تحديد فاعلية دور روبوتات الحوار التفاعلى فى تيسير تعلم طلاب الدمج فى مدارس التعليم العام , وقد تكونت عينة البحث من (40) طالب من طلاب الدمج بالمرحلة الثانوية بمدارس مدينة الزقازيق بالفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2022/2023م, وتم استخدام المنهج الوصفى والتصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة واختبار قبلى واختبار بعدى, واقتصر التعليم على استخدام وتوظيف تطبيق (Chat Fuel) لتيسير تعلم طلاب الدمج، وتمثلت أدوات البحث فى: اختبار تحصيلى، بطاقة ملاحظة، بطاقة تقييم المنتج النهائى , وبعد تطبيق إجراءات البحث على العينة وباستخدام المعالجات الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية: تفوق مجموعة البحث فى كل أدوات القياس لصالح التطبيق البعدى لدى طلاب الدمج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية