هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الكفاءة العاطفية لدى الأطفال وجهة نظر الأمهات بالمدينة المنورة، والكشف عن الفروق في الكفاءة العاطفية التي تعزى إلى النوع الاجتماعي والعمر لدى الأطفال. وتكونت عينة الدراسة من أمهات (284) من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من (4) سنوات إلى (9) سنوات، والملتحقين بالروضة أو المدرسة حتى الصف الثالث الابتدائي، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022- 2023، بواقع (173) من الإناث، و(111) من الذكور. وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان التقدير الوالدي للكفاءة العاطفية لأبنائهم، إعداد (Nikčević-Milković, et al., 2020)، وترجمة الباحثة. وتوصلت الدراسة إلى أن بعد إدراك مشاعر الطفل الذاتية جاء أولاً، يليه بعد إدراك مشاعر الآخرين، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً في الكفاءة العاطفية لدى الأطفال، تعزى للنوع الاجتماعي، ووجود فروق دالة تعزى للفئة العمرية، ولصالح الأطفال من (7- 9) سنوات. وأوصت الدراسة بتنمية الكفاءة العاطفية لدى الأطفال.
إبراهيم كردي, ساندي فاروق. (2023). الفروق في الكفاءة العاطفية لدى الأطفال وفقاً للنوع والعمر من وجهة نظر الأمهات بالمدينة المنورة. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 9(3), 144-169. doi: 10.21608/jsezu.2023.304505
MLA
ساندي فاروق إبراهيم كردي. "الفروق في الكفاءة العاطفية لدى الأطفال وفقاً للنوع والعمر من وجهة نظر الأمهات بالمدينة المنورة", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 9, 3, 2023, 144-169. doi: 10.21608/jsezu.2023.304505
HARVARD
إبراهيم كردي, ساندي فاروق. (2023). 'الفروق في الكفاءة العاطفية لدى الأطفال وفقاً للنوع والعمر من وجهة نظر الأمهات بالمدينة المنورة', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 9(3), pp. 144-169. doi: 10.21608/jsezu.2023.304505
VANCOUVER
إبراهيم كردي, ساندي فاروق. الفروق في الكفاءة العاطفية لدى الأطفال وفقاً للنوع والعمر من وجهة نظر الأمهات بالمدينة المنورة. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2023; 9(3): 144-169. doi: 10.21608/jsezu.2023.304505