أسلوب اداء كونشرتو البيانو الثانى مصنف 19 لبيتهوفن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ بقسم الأداء- شعبة بيانو ووكيل بكلية التربية الموسيقية لشئون البيئة وخدمة المجتمع- جامعة حلون

2 الأستاذ بقسم العلوم الموسيقية- تخصص أداء(اوركسترالى)- كلية التربية النوعيــــة- جامعة الزقازيق

3 مدرس بقسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

4 مدرس مساعد بقسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يعتبر بيتهوفن من أهم مؤلفى الكونشرتو فقام فى كونشرتاته بتوسيع إطار القالب، مع التوامه بأسس البناء الكلاسيكى، بالإضافة إلى بعض المبتكرات الصغيرة مثل: اتصال الحركات، ومشاركة العازف المنفرد فى بداية خط الريتورنيللو ، وكتابة وتدوين الكادنزا، ويمثل الكونشرتو البيانو الثانى عند بيتهوفن جزء هام من مؤلفاته للموسيقى الأوركسترالية والتى تحوى على العديد من العناصر التكنيكية والأدائية الهامة، لذا رأت الباحثة ضرورة تناولها بالدراسة، وتحديد سماتها، والعمل على تذليلها للوصول إلى أدائها الأداء السليم، وقد هدف البحث إلى تحديد المشاكل والصعوبات العزفية لكونشرتو البيانو الثانى مصنف (19) عند بيتهوفن، اقتراح الحلول والتمارين والإرشادات العزفية اللازمة لتذليل الصعوبات والوصول إلي الأداء الفني الجيد، وقد إتبعت الباحثة المنهج الوصفى تحليل المحتوى لتحقيق ذلك الهدف وتم اختيار عينة البحث والتى تناسب طلبة الدراسات العليا ، وتشمل أدوات البحث على (المدونات الموسيقية، البيانو، المراجع)، وكان من أهم النتائج التى توصل إليها البحث: تحديد الصعوبات العزفية والتعبيرية الموجودة بها واقتراح الحلول والإرشادات العزفية والتمارين للوصول إلى الأداء الجيد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية