الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدى الطلاب ضعاف السمع والعاديين بالتعليم النوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي– كلية التربية– جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد كلية علوم الإعاقة– جامعة الزقازيق

3 مدرس علم النفس التربوي– كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

4 باحثة ماجستير قسم العلوم التربوية والنفسية– كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدى الطلاب ضعاف السمع والعاديين بالتعليم النوعي، ويتكون المقياس من أربعة أبعاد، وهي: أولًا: التصرف بوعي، ثانيًا: التقبل بدون إصدار أحكام مسبقة، ثالثًا: الملاحظة، رابعًا: الوصف، ويتكون من (30) فقرة، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (50) طالبا من الطلاب ضعاف السمع والعاديين بالتعليم النوعي، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (18 – 22) عامًا بمتوسط حسابي (20.84) وانحراف معياري (1.24)، وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس اليقظة العقلية لدى الطلاب ضعاف السمع والعاديين بالتعليم النوعي، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وخفض اليقظة العقلية لدى الطلاب ضعاف السمع والعاديين بالتعليم النوعي باستخدام المقياس الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية