تمرينات مبتكرة للإيقاع الحركي قائمة على بعض الإيقاعات العُمانية التقليدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بقسم العلوم الموسيقية التربوية- كلية التربية الموسيقية- جامعة حلوان

2 أستاذ بقسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 مدرس بقسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

4 باحثة دكتوراه بقسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى وضع تمرينات حركية مبتكرة من صوتين (P.R.) قائمة على بعض الإيقاعات العمانية التقليدية بهدف تعريف الدارس المصري المتخصص بهذه الإيقاعات أثناء سنوات دراسته التخصصية بالكليات النوعية، فضلا عن زيادة طرق التنويع في مقررات الإيقاع الحركي، وكذلك إثراء تمرينات الإيقاع الحركي ذات الصوتين من خلال الاستفادة من الإيقاعات العمانية القائمة أساسا على تعدد التصويت الإيقاعي، وجاءت مشكلة الدراسة: من خلال عمل الباحثة في سلطنة عُمان كمعلمة لمادة المهارات الموسيقية لفترة تزيد عن عشرة أعوام، لاحظت أن المدرسين الوافدين من مصر يواجهون مشكلة كبيرة وهي عدم الإلمام الكافي بالإيقاعات العمانية، مما قد يسبب لهم حرجا أثناء قيامهم بالتدريس، وهدفت الدراسة إلى: وضع تمرينات ذات صوتين للإيقاع الحركي باستخدام بعض الإيقاعات العُمانية التقليدية، فهم وإدراك الدارس المصري المتخصص للإيقاعات العُمانية المستخدمة من خلال التمرينات الحركية المبتكرة، وتوصلت الدراسة إلي: وضع سته تمرينات من صوتين للإيقاع الحركي قائمة على استخدام بعض الإيقاعات العُمانية التقليدية، فهم وإدراك الإيقاعات العُمانية التقليدية عينة البحث: الرزحة، الأعراس، الربوبة، واختُتم البحث بالنتائج والتوصيات، ثم قائمة المراجع وملخص البحث، ثم ملاحق البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية