اليقظة العقلية وعلاقتها بالتدفق النفسى وجودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة التعليم الجامعى النوعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس والصحه النفسيه وعميد كليه الدراسات الانسانيه- تفهنا الإشراف- جامعه الأزهر سابقا

2 أستاذ مساعد أصول التربيه- كليه التربيه النوعيه- جامعه الزقازيق

3 باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (صحه نفسيه)- كليه التربيه النوعيه- جامعه الزقازيق

المستخلص

استهدفت الدراسة التحقق من وجود علاقة بين اليقظة العقلية وبعض المتغيرات النفسية )التدفق النفسي، وجودة الحياه الأكاديمية) لدى عينه  من طلاب التعليم  الجامعي النوعى وكذلك الكشف عن الفروق بين اليقظة العقلية والتدفق النفسى وجودة الحياه الأكاديمية لدى طلاب التعليم الجامعي النوعي وفقا للمتغيرات )النوع ,التخصص(، وقد تكونت عينة الدراسة عينه الدراسة الأساسية )300(  طالب  بواقع 150( طالب 150  طالبه من طلاب الفرقة الرابعة لشعبه )معلم فصل- اعلام تربوي مسرح- تكنولوجيا التعليم)، وتم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لتحقيق أهداف الدراسة وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة ذات دلاله احصائية بين اليقظة العقلية والتدفق النفسي بأبعاده والدرجة الكلية لدى طلاب التعليم النوعي الجامعي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلاله احصائية بين اليقظة العقلية وجودة الحياة الأكاديمية بأبعاده والدرجة الكلية لدى طلاب التعليم النوعي الجامعي، وعدم فروق ذات دلالة احصائية في اليقظة العقلية بأبعادها والدرجة الكلية ترجع الى النوع )ذكر– أنثى( لدى طلاب التعليم النوعي الجامعي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى التدفق النفسي بأبعاده والدرجة الكلية ترجع الى النوع ) ذكور– إناث( لدى طلاب التعليم النوعي الجامعي،ووجود فروق ذات دلالة احصائية في جودة الحياة الأكاديمية بأبعادها والدرجة الكلية ترجع الى النوع )ذكر– أنثى( لدى طلاب التعليم النوعي الجامعي، ووجود فروق ذات دلالة احصائية فى اليقظة العقلية بأبعاده والدرجة الكلية ترجع الى التخصص لدى طلاب التعليم النوعي الجامعي )معلم فصل– إعلام تربوي مسرح– تكنولوجيا تعليم(، ووجود توجد فروق ذات دلالة احصائية في التدفق النفسي بأبعاده والدرجة الكلية ترجع الى التخصص )معلم فصل– إعلام تربوي مسرح– تكنولوجيا تعليم)، لدى طلاب التعليم النوعي الجامعي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى جودة الحياة الأكاديمية بأبعاده والدرجة الكلية ترجع الى التخصص لدى طلاب التعليم النوعي الجامعي) معلم فصل– إعلام تربوي مسرح– تكنولوجيا تعليم، وإمكانية التنبؤ بدرجة اليقظة العقلية تنبؤاً غير دال إحصائياً بمعلومية التدفق النفسي وجودة الحياة الأكاديمية لدى أفراد العينة الكلية.

الكلمات الرئيسية