التنمر الإلكتروني وعلاقته باستراتيجيات تقديم الذات لدي طلبة كلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ- وكيل كلية التربية-جامعة الزقازيق(الأسبق)

2 مدرس المناهج وطرق التدريس- كلية التربية النوعية-جامعة الزقازيق

3 مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية-جامعة الزقازيق

4 باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية تخصص صحة نفسية- كلية التربية النوعية-جامعة الزقازيق

المستخلص

            يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين التنمر الإلكتروني وإستراتيجيات تقديم الذات، والتعرف علي الفرق بين الذكور والإناث في التنمر الإلكتروني، ومعرفة أكثر استراتيجيات تقديم الذات المُنبئة بالتنمر الإلكتروني، وتحقيقاً لهذا الهدف أجري البحث علي عينة مكونة من (311) طالباً، وطالبة، (133) من الذكور، (178) من الإناث تخصص (تربية موسيقية، اقتصاد منزلي، تربية فنية، معلم فصل، تكنولوجيا التعليم، الاعلام التربوي) باستخدام مقياس استراتيجيات تقديم الذات، ومقياس التنمر الإلكتروني، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين والتنمر الإلكتروني وإستراتيجيات تقديم الذات عدا العلاقات الارتباطية مع درجات استراتيجيات: (تعويق الذات، والتخويف، وتجميل الذات، والهجوم)، فقد كانت الارتباطات سالبة وغير دالة إحصائياً، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التنمر الإلكتروني في اتجاه الذكور، في حين لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع للتخصص، كما توصلت النتائج إلى إمكانية التنبؤ بالتنمر الإلكتروني من خلال درجات استراتيجيات تقديم الذات وكانت استراتيجيات (الأعذار، وإخلاء المسئولية، والتوسل) أكثر الاستراتيجيات المنبئة بالتنمر الإلكتروني لدي طلبة كلية التربية النوعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية