تأثير الهوية الثقافية على اقبال المستهلكات الكويتيات لشراء الأقمشة المنسوجة والمطبوعة بتقنية الطباعة الديجيتال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تخصص تصميم الأقمشة- قسم الاقتصاد المنزلي- كلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الكويت

2 أستاذ مساعد تخصص أنسجة وملابس- قسم الاقتصاد المنزلي- كلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الكويت

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى استحداث 4 تصميمات من رموز الثقافة الكويتية والمنتجة باسلوب الأقمشة المنسوجة والمطبوعه بتقنية الطباعه الديجيتال والتي تؤكد على الهوية الثقافية الكويتية، وذلك لقياس تأثير تلك التصاميم على قابلية الشراء لدى المستهلك الكويتي. وقد انتهج البحث لتحقيق أهدافه المنهجين الوصفي والتجريبي والمنهج التحليلي، وتم تحكيم التصميمات المستحدثة باستخدام استمارة استبيان، حيث تم التحكيم من قبل المستهلكات الكويتيات وعددهم (376)، وبعد تقييم التصميمات المقترحة وتحليل نتائج البحث إحصائياً اتضح وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين كل من الزخارف والرموز الكويتية المستخدمة في التصميمات المستحدثة التي ترسخ الهوية الثقافية الكويتية والمركزية العرقية وبين اتجاهات المستهلكات الكويتيات نحو الإقبال على شراء تصميمات الأقمشة المنسوجة والمطبوعة بتقنية الطباعة الديجيتال، كما تبين أن التصميم رقم (4) هو أفضل التصميمات المستحدثه، بينما التصميم رقم (2) هو أقل التصميمات المستحدثة وذلك وفقا لأراء المتخصصين والطالبات عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية