القيم التربوية السائدة في مسرح الطفل (زيارة إلى مدينة الأحلام للكاتب مجدي مرعي نموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الفنون المسرحية المساعد- بقسم الإعلام التربوي- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

2 مدرس فنون مسرحية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 باحثة ماجستير بقسم الإعلام التربوي- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

          يعتبر مسرح الطفل أحد الوسائل التربوية والتعليمية التي تسهم في تنمية الطفل تنمية عقليه وفكرية واجتماعيه ونفسيه وعلميه ولغويه وجسميه، مما يجعله وسيلة هامة من وسائل تربيه الطفل وتنمية شخصيته, حيث أن الطفل يرتبط ارتباطا جوهريا بالتمثيل منذ سنوات عمره الأولي عندما كان يحول خياله الإيهامي إلي مسرح إيهامي يؤلفه ويخرجه ويمثله الطفل ذاته, لذلك تكون علاقة الطفل بالمسرح علاقة اندماجيه وهنا تكمن أهمية المسرح وخطورته، وتهدف الدراسة إلي إبراز أهم القيم التربوية في مسرحية (زيارة إلي مدينة الأحلام) عينة الدراسة المتمثلة في: العدل, والمساواة, الأمانة, والابتعاد عن القيم السلبية حيث تعتبر من القيم المرفوضة والمكروه في المجتمع مثل: الهمجية , والكذب , والاعتداء علي الغير , والنفاق, والمحسوبية ,والقضاء علي ظاهرة التسول والعشوائية ,وعدم التـأخر عن العمل , والإهمال ,وقد اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي في تحليل نص ( زيارة إلي مدينة الأحلام)، كما تكمن أهمية الدراسة تتمثل في إلقاء الضوء علي القيم التربوية والخلقية وتوظيفها في مسرح الطفل لما لها من  دور فعال في تكوين شخصيته , ويصبح فرداً فعالاً في محيط الاجتماع والثقافة , وإضافة دراسة جديدة في مجال أدب الطفل يمكن أن يستفيد بها العاملين بهذا المجال والباحثين بمجال نصوص وعروض مسرح الطفل، وقد توصلت الدراسة إلي مجموعه من النتائج أهمها :  أن النص المسرحي ( زيارة إلي مدينة الأحلام) أستطاع أن يقدم قيما تربوية تساهم في تنشئة الطفل تنشئة سليمة , وخلق جيل جديد قادر علي الإبداع ومواجهة تحديات العصر,

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية