الخصائص السيكومترية لمقياس المشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة في قطاع غزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي والعلوم النفسية وعميد كلية التربية النوعية السابق- جامعة الزقازيق

2 أستاذ علم نفس الطفل بقسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

3 باحثة ماجستير بقسم دراسة الطفولة تخصص علم نفس الطفل- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس المشكلات السلوكية لأطفال الروضة والذي تم اعداده من قبل الباحثة، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث طبقت مقياس المشكلات السلوكية على عينة البحث المكونة من (260) أم ومعلمة، وبلغ عدد الأمهات اللواتي أطفالهن ملتحقين في رياض الأطفال (130) أم، و(130) معلمة من المعلمات اللواتي يدرسن في رياض الأطفال للعام الدراسي (2022/2023) من محافظة شمال غزة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وذلك للتأكد من الخصائص السيكومترية لمقياس المشكلات السلوكية، وتم بناء المقياس بعد إجراء استطلاع رأي تم من خلاله تحديد أهم الأبعاد والمتمثلة في ( العدوان الجسمي، فرط الحركة، العناد، الخوف)، وللتحقق من الخصائص السيكومترية تم إجراء المعالجات الإحصائية من صدق محكمين واتساق داخلي كصدق للمقياس، ومعامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية كثبات للمقياس، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى تمتع مقياس المشكلات السلوكية للأطفال بصدق وثبات مرتفع وبالتالي فهو صالح للتطبيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية