تفعيل استراتيجيات التنظيم الذاتي المعرفي باستخدام الدلالات الرمزية والتأثير السيكولوجي للون بالمحتوي الرقمي لخفض الحمل المعرفي لطلاب كلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الفنية- كلية التربية النوعية– جامعة الأسكندرية

المستخلص

       التنظيم الذاتي المعرفي من أهم الاستراتيجيات التي تعمل علي قدرات الطالب الذاتية ونشاطه الذهني وقدراته العقلية، كما ان التطور العلمي والاكتشافات الحديثة بمجال الألوان ودلالاتها والتأثير السيكولوجي لها يؤكد فاعليتها علي العديد من المتغيرات وأهمها جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية، واستقبال المعلومات واستيعابها وتصنيفها واسترجاعها وتوظيفها فيما بعد مما يساعد في خفض الحمل المعرفي الذي قد يحدث نتيجة تكدث المعلومات والاستنتاجات الخاطئة،لذا فقد جائت تجربة البحث التي اتبعت المنهج الشبه تجريبي في تفعيل استراتيجيات التنظيم الذاتي المعرفي بالمحتوي الرقمي ببعض المقررات التدريسية وتجربتها علي طلاب المستوي الثاني لعينة عددها (80) طالب كمجموعة تجريبية واحدة وتفعيل بها نتائج الدراسات علي توظيف الدلالات الرمزية والتأثير السيكولوجي للون وتمت التجربة خلال (ثلاثة شهور) بالمحاضرات الإسبوعية خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلي ديسمبر 2022 ، ثم طبق مقياس الحمل المعرفي مرفق (1) والتحقق من فروض البحث لصالح التطبيق البعدي في خفض الحمل المعرفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية