مستوى تطبيق إدارة التربية الخاصة للقيادة الخادمة ومعايير الجودة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمحافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم التربية الخاصة (مسار إعاقة فكرية)- جامعة الطائف- كلية التربية

2 أستاذ التربية الخاصة المشارك- قسم التربية الخاصة- جامعة الطائف – كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تنفيذ إدارة التربية الخاصة للقيادة الخادمة ومعايير الجودة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في محافظة الطائف. المشاركون في هذه الدراسة هم (215) معلماً من كافة مجالات التربية الخاصة (تخلف عقلي- توحد- سمعي- بصري- صعوبات تعلم)، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس القيادة الخادمة في قسم التربية الخاصة ، ومقياس معايير الجودة في قسم التربية الخاصة (من إعداد الباحثة)، وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ردود المشاركين على مستوى تطبيق إدارة التربية الخاصة للقيادة الخدمية بمحافظة الطائف تعزى للمتغيرات التالية: الجنس، الدرجة العلمية، الخبرة التدريسية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المشاركين فيما يتعلق بتطبيق معايير الجودة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المشاركين تعزى لمتغيرات الدرجة العلمية وخبرة في التدريس، وأوصت الدراسة بعقد دورات وورش عمل للمعلمين ومديري المدارس وتعريفهم بأنماط القيادة الخادمة وتوظيفها في المدارس.

الكلمات الرئيسية