الخلع في المسرح رؤية مجتمعية ونسائية مسرحية طلاق تريند لسعدية العادلي أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الفنون المسرحية المساعد– كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

إن انتشار ظاهرة الخلع من الظواهر الاجتماعية الجديرة بالاهتمام؛ لأنه يؤثر على أداء الأسرة ومهامها وعلى التكوين الداخلي لها، وعلى مستقبل أبنائها في المجتمع، ولا يمكن فصل ظاهرة الخلع عن سلبيات قانون الأسرة المليء بالثغرات وبين الضغط المستمر من جمعيات حقوق المرأة ومنظمات الفكر النسوي. وتهدف الدراسة إلى معرفة الأسباب والدوافع الأساسية المؤدية إلى الخلع، التعرف على الآثار السلبية للفكر النسوي وتدميره للمجتمع، معرفة أثر قانون الخلع على معدلات الطلاق. واستخدمت الباحثة المنهج السوسيولوجي للاستفادة منه للوقوف على أهم القضايا الاجتماعية وأيديولوجيات الفكر النسوي، فالدراسة السوسيولوجية تسهم في تحقيق المزيد من فهم الإنسان في علاقته بالمجتمع، وفهم القيم الاجتماعية والأهداف التي يسعى الإنسان إلى تحقيقها.
تكمن أهمية الدراسة في أن الخلع يعتبر من القضايا المهمة في الآونة الأخيرة في المجتمع المصري، حيث أصبح في تزايد مستمر، ومن هذا المنطلق أخذت الكاتبة "سعدية العادلي" رسالة المسرح في التأثير والتأثر، وإيمانًا منها بأهمية المسرح ودوره في التوعية من خلال طرحه للعديد من القضايا المهمة.
لقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي: إنَّ قانون الخلع زاد من معدلات الطلاق بنسبة 88% من المطلقات (المطلقات خلعًا)، إنَّ الأفكار النسوية وضعت المجتمع في حالة صراع مستمر بين الذكر والأنثى حول طبيعة كل منهما، مما أدى إلى ارتفاع معدلات الطلاق، الخلع يعتبر ظاهرة؛ لأنه يعتبر من القضايا المهمة في الفترة الحالية، واستطاع أن يهز سلطة الرجل ويجعله يفقد سلطانه على المرأة؛ بسبب انتشار الفكر النسوي في المجتمع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية