الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الطبيعى لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التعليمى وعميد كلية التربية النوعية سابقا- جامعة الزقازيق

2 أستاذ مساعد علم نفس الطفل- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنصورة

3 معيدة بقسم العلوم النفسية– كلية التربية للطفولة المبكرة- تخصص (علم نفس الطفل)

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الطبيعى لطفل الروضة، واستخراج معايير أداة تمكننا من تفسير نتائج الدرجات الخام للأطفال ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس الذكاء الطبيعى  لطفل الروضة، ثم إختيار عينة الدراسة والتى تكونت من (60) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثانى من رياض الأطفال ، وتتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات ، وقد تم التأكد من صدق المقياس من خلال صدق المحتوى ، بالإضافة إلى الإتساق الداخلى وذلك بإيجاد معاملات الإرتباط بين كل بعد فرعى والمقياس ككل، أما بالنسبه لثبات المقياس تم إستخدام معامل ألفا وكذلك التجزئة النصفية، وتوصلت الدراسة إلى تمتع مقياس الذكاء الطبيعى بخصائص سيكومترية مقبولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية