برنامج مقترح في الاقتصاد المنزلي قائم على المتحف الافتراضى والتدريس الحانى لتنمية الذكاء العاطفى وخفض الشعور بالتنمر لدى الأيتام بالمؤسسات الإيوائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

2 دكتوراه الفلسفة في مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

3 أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المساعد- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استقصاء فاعلية برنامج مقترح قائم على المتحف الافتراضى والتدريس الحانى لتنمية الذكاء العاطفى وخفض الشعور بالتنمر لدي الأيتام بالمؤسسات الإيوائية، واعتمد البحث على التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة والقياسين القبلى والبعدى؛ وقد تكونت المجموعة التجريبية عينة البحث من (15) طالبة من الطالبات الأيتام في جمعية أولادي بالمعادى بمحافظة القاهرة ، وقد تضمنت أدوات البحث (استمارة استطلاع الرأى لتحديد أبعاد الذكاء العاطفى، استمارة استطلاع الرأى لتحديد موضوعات البرنامج المقترح، مقياس الذكاء العاطفى، اختبار لقياس مستوى الشعور بالتنمر لدى الطالبات عينة البحث)، كما اشتملت المواد التعليمية على (برمجية إلكترونية لبرنامج مقترح فى الاقتصاد المنزلى قائم على المتحف الافتراضى والتدريس الحانى، دليل المعلمة لتدريس البرنامج المقترح، كراسة النشاط للطالبة). وقد كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من مقياس الذكاء العاطفى، واختبار قياس مستوى الشعور بالتنمر لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطى درجات آداء الطالبات عينة البحث فى كل من مقياس الذكاء العاطفى، واختبار قياس مستوى الشعور بالتنمر بعد إجراء تجربة البحث. وقد أوصى البحث بضرورة دمج التكنولوجيا وتطبيقاتها المتنوعة فى عملية التعليم والتعلم لإثراء العملية التعليمية، والارتقاء بمستوى المخرجات التربوية، كذلك ضرورة تضمين أبعاد الذكاء العاطفى بمناهج الاقتصاد المنزلى بالمراحل التعليمية المختلفة، وكذلك ضرورة توفير برامج تعليمية للأيتام تهدف إلى إشباع حاجاتهم العقلية والنفسية والاجتماعية والتخفيف من الشعور بالتنمر لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية