أثر التقويم البنائي في بيئة التعلم المدمج على تنمية مهارات استخدام وتوظيف الحاسب اللوحي ودافعية الإنجاز لمعلمي المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد– كلية التربية النوعية-جامعة الزقازيق

2 مدرس تكنولوجيا التعليم– كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 أخصائي أول تكنولوجيا بقسم التطوير التكنولوجي إدارة أبو كبير التعليمية

المستخلص

    استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر  التقويم البنائي (الموزع – المكثف) في بيئة التدريب المٌدمج على تنمية مهارات استخدام و توظيف الحاسب اللوحي ودافعية الإنجاز لمعلمي المرحلة الثانوية وقد تم تطبيق البحث علي عينة مكونة من (40) معلماً من معلمي المرحلة الثانوية بإدارة أبو كبير التعليمية وقسمت عينة البحث إلي مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولي درست باستخدام التقويم البنائي الموزع, والمجموعة التجريبية الثانية درست التقويم البنائي المكثف, وقد اعتمد البحث علي ثلاث أدوات, وهم: الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات استخدام وتوظيف الحاسب اللوحي, وبطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات ومقياس دافعية الإنجاز وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (5,..) بين متوسطي درجات متدربي المجموعة التجريبية الأولي ودرجات متدربي المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس دافعية الإنجاز لصالح المجموعة التجريبية الأولى. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية