فعالية برنامج قائم على استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية اللغة الاستقبالية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل ونائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث جامعة الزقازيق

2 أستاذ علم نفس الطفل- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

3 أستاذ مساعد علم النفس التربوي- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

4 مدرس مساعد بقسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية البرنامج القائم على استراتيجيَّة الأنشطة المتدرجة في تنمية اللغة الاستقباليَّة لدى أطفال الرَّوضة ذوي اضطراب اللغة النمائي، والكشف عن مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد الانتهاء من تطبيقه، وخلال فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة من (12) من أطفال الرَّوضة ذوي اضطراب اللغة النمائي، ممن لديهم مستوى منخفض في اللغة الاستقباليَّة ممن تتراوح أعمارهم (4-6) سنوات، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي؛ حيث تمَّ تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة، وطبقت الباحثة عددًا من الأدوات هي: المقياس اللغوي (المعرب) لأطفال ما قبل المدرسة لتحديد العمر اللغوي (تعريب وتقنين: أحمد أبو حسيبة،2013)، واختبار المسح النيورولوجي السريع للتعرف على ذوي مؤشرات صعوبات التعلم (إعداد وتقنين: عبد الوهاب كامل، 2007)، واختبار الذكاء لستانفورد بينيه - الصورة الخامسة (جال – هـ - رويد تعريب وتقنين صفوت فرج، 2012)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد - الإصدار الثالث (تعريب: عادل محمد، عبير محمد، 2020)، ومقياس اللغة الاستقباليَّة (إعداد: إيهاب عبد العزيز الببلاوي،2010)، البرنامج القائم على استراتيجيَّة الأنشطة المتدرجة في تنمية اللغة الاستقباليَّة لدى أطفال الرَّوضة ذوي اضطراب اللغة النمائي (إعداد الباحثة)، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائيَّة التالية: اختبار ويلكوكسون(Wilcoxon Test) للبيانات المرتبطة، واختبار مان وينتي (Mann -Whitney test)  واختبار Z التوزيع الطبيعي القياسي، وأظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على استراتيجيَّة الأنشطة المتدرجة في تنمية اللغة الاستقباليَّة لدى أطفال الرَّوضة ذوي اضطراب اللغة النمائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية