الإستفادة من بعض ألحان الرحبانية فى تنمية بعض مفاهيم التظليل لتلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصولفيج والإيقاع الحركي والإرتجال ورئيس قسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ الصولفيج والإيقاع الحركي والإرتجال المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 مدرس الصولفيج والإيقاع الحركي والإرتجال- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

4 باحثة ماجستير بقسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

تتمتع ألحان الرحبانية   بالذوق الراقى وبساطة وجمال فى اللحن والإيقاع والكلمات فهى قادرة على مخاطبة القلوب قبل مخاطبة العقول فهى تؤثر بشكل مباشر فى مشاعر البشر ووجدانهم بإختلاف أجناسهم أو طبقاتهم الإجتماعية أو سنهم العمرى فموسيقاهم تلمس القلب والروح, ويمثل التظليل الموسيقى عنصراً أساسياً من عناصر الأداء العزفى أو الغنائى، فهو بمثابة المعبر الذى تمر من خلاله مشاعر المؤلف الموسيقى متخطية بذلك حدود آذان المستمعين, ويأتى دور التربية الموسيقية فى تنمية الجانب الوجدانى الذى يلعب دوراً هاماً فى تكوين شخصية الطفل, لذا فقد طرأت للباحثة فكرة  ابتكارتمرينات لحنية مستوحاة من أغانى الرحبانية لبساطة ألحانها وسهولتها ومناسبتها للمرحلة العمرية  مما يسهم  فى اكتساب المهارات الموسيقية اللازمة لرفع مستوى الأداء اللحني للتلاميذ, ويهدف البحث الحالى إلى ابتكار تمارين لحنية مستوحاة من بعض ألحان الرحبانية من إعداد الباحثة وذلك لتنمية بعض مفاهيم التظليل الموسيقي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية, وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة, وتمثلت العينة فى مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي قوامها (10تلاميذا), وكان من أهم نتائج البحث نجاح التمرينات المبتكرة فى تنمية مفاهيم التظليل الموسيقي لدى تلاميذ عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية