تصميم برنامج مقترح قائم على توظيف التذوق الفني عملياً في ضوء التربية المُتحفية باستخدام الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس تاريخ وتذوق الفن- قسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية- جامعة الإسكندرية

2 مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الفنية- قسم العلوم النفسية والتربوية- كلية التربية النوعية- جامعة الإسكندرية

المستخلص

تلعب التربية المتحفية دور فعال في الاهتمام بالثقافة العالمية والعربية والمصرية لدى الطلاب بالكليات الفنية المتخصصة، كما تعمل على ربط الطالب بتراثه التاريخي والقومي والعالمي، وتنمى لديه الوعى بالتراث الثقافي بصفة عامة، كما تسهم في ترقية إحساسه الفني والجمالي لتذوق مقتنيات المتاحف الاثرية والمعارض الفنية، ومن ثم فقد أصبحت التربية المتحفية هدفاً من أهداف المتاحف المعاصرة، حيث يرى عدد من التربويين أن التربية الحديثة يجب أن تتخذ من المتاحف مؤسسات تعليمية، فالعمل ليس حكراً على المدارس والجامعات، بل هناك مصادر أخرى في غاية الثراء مثل المتاحف الأثرية والمعارض الفنية وقصور الثقافة ومراكز الفنون، وبما ان التذوق الفني هو العلم المسئول عن دراسة الآثار والخبرات الماضية، فمن مقوماته ان يرتبط به تنمية التراث الفني والثقافي من خلال غنى التاريخ بالتجارب المختلفة، ودور المؤرخين في استدعاء التجارب الناجحة لتكون حافزاً وموجهاً للأخرين، حيث نجد ان البيئات العالمية والعربية والمصرية غنية بالتجارب التاريخية، حيث توفر المتاحف بيئة تعليمية ثرية بالمعطيات البصرية لتنمية التذوق الفني والجمالي، ونتيجة للتطورات التكنولوجية الحتمية المواكبة للعصر في مجال الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات التعليمية والصناعية والهندسية والطبية والتجارية والفنية، وتماشياً مع التوجهات العربية والإقليمية والعالمية في الاستفادة من برامج وتطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات وجدت الباحثتان أن هناك ضرورة مُلحة لتصميم وإعداد برنامج مقترح قائم على توظيف التذوق الفني عمليا في ضوء التربية المتحفية باستخدام الذكاء الاصطناعي مما قد يسهم في تطوير محتوى المقررات التدريسية الخاصة بتنمية التذوق والنقد الفني في ضوء أبعاد التربية المتحفية باستخدام تقنيات ووسائل تكنولوجية معاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية