أثر إستراتيجية تثقيف الأقران المدعومة بالأنشطة الإثرائية التقنية من خلال تدريس الإقتصاد المنزلى على تعزيز قيم التعددية الثقافية وخفض التنمر المدرسي فى ضوء أبعاد الأمن المجتمعى لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الإقتصاد المنزلى- كلية التربية النوعية- جامعة الإسكندرية

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس الإقتصاد المنزلى- كلية التربية النوعية- جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر إستراتيجية تثقيف الأقران المدعوم بأنشطة لإثرائية التقنية من خلال تدريس الإقتصاد المنزلى على تعزيز قيم التعددية الثقافية وخفض التنمر المدرسي فى ضوء أبعاد الأمن المجتمعى لدى طالبات المرحلة الثانوية ، حيث تكونت عينة البحث من مجموعتان إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة تكونت كلاً منها من (24) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة طه حسين الثانوية بنات ، إدارة شرق التعليمية ، محافظة الأسكندرية ، وتمثلت أدوات البحث  فى مقياس قيم التعددية الثقافية ومقياس التنمر المدرسي (اعداد الباحثتان) ، وتم إتباع المنهج شبه التجريبى القائم على المجموعة التجريبية والضابطة ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس قيم التعددية الثقافية ومقياس التنمر المدرسي لصالح التطبيق البعدى ،ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لمقياس قيم التعددية الثقافية ومقياس التنمر المدرسي ، كما وجد علاقة إرتباطية موجبة بين قيم التعددية الثقافية وخفض التنمر المدرسي لطالبات المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية