نظام تدريب قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي ونمط التعلم وأثره على تنمية مهارات التعلم الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 باحثة دكتوراه بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث تحديد أثر نمطي التعلم في نظام تدريب قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحصيل معلمي الحاسب الآلي وأدائهم لمهارات التعلم الرقمي، وقد تم إجراء التجربة على عينة عشوائية مكونة من (16) معلما/ة من معلمي الحاسب الآلي بإدارة منية النصر وإدارة دكرنس التعليمية، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين (مجموعة (1) ذوي نمط التعلم النشط وتدرس في نظام التدريب القائم على الذكاء الاصطناعي- مجموعة (2) ذوي نمط التعلم التأملي وتدرس في نظام التدريب القائم على الذكاء الاصطناعي)، واستخدم البحث أداتين بحثيتين؛ هما: (اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات- بطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات)، وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً وتطبيق البرنامج على أفراد العينة تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة ككل في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة أداء المهارات لصالح القيس البعدي، مما يؤكد فاعلية نظام التدريب القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في زيادة التحصيل المعرفي وأداء المهارات، كذلك أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة ذوي نمط التعلم النشط، ودرجات المجموعة ذوي نمط التعلم التأملي على التحصيل المعرفي والأداء العملي للمهارات لصالح مجموعة التأملي، وتؤكد هذه النتيجة أهمية نمط التعلم التأملي في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي للمهارات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية