أثر نمط ممارسة الأنشطة الإلكترونية ببيئة التعلم النقال في تنمية مهارات استخدام منصات التعلم الالكترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستــاذ تكنولوجيا التعليم- كليــــة التربيـــة بالدقهلية - جامـعة الأزهر

2 مدرس تكنولوجيا التعليم- التربيــة النوعية - جامـعـة الزقازيق

3 باحثة دكتوراه بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث تحديد أثر نمط ممارسة الأنشطة التعليمية الإلكترونية ببيئة التعلم النقال في تحصيل تلاميذ الصف الثالث الإعدادي وأدائهم لمهارات استخدام منصات التعلم الإلكترونية، وقد تم إجراء التجربة على عينة عشوائية مكونة من (60) تلميذا/ة، وقسمت العينة عشوائيًا إلى ثلاث مجموعات تجريبية (مجموعة (1) مارست الأنشطة التعليمية بشكل فردي - مجموعة (2) مارست الأنشطة في مجموعات صغيرة- مارست الأنشطة التعليمية في مجموعات كبيرة)، واستخدمت الباحثة أداتين بحثيتين؛ هما: (اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات- بطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات)، وبعد تطبيق أدوات البحث تطبيق بيئة التعلم النقال على تلاميذ العينة تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التي مارست الأنشطة بشكل فردي، ودرجات المجموعة التي مارست الأنشطة في مجموعات صغيرة، ودرجات المجموعة التي مارست الأنشطة بشكل في مجموعات كبيرة على التحصيل المعرفي والأداء العملي للمهارات لصالح المجموعة التي مارست الأنشطة في مجموعات كبيرة ، وتؤكد هذه النتيجة أهمية نمط ممارسة الأنشطة في مجموعات كبيرة في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي للمهارات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية