فاعلية بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعلم الإلكتروني والتنظيم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي السعة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تنمية مهارات التعلم الإلكتروني والتنظيم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة أسيوط، وتكونت عينة البحث من مجموعتين تجريبيتين الأولى الطلاب مرتفعي السعة العقلية والثانية الطلاب منخفضي السعة العقلية، وتمثلت أدوات القياس المستخدمة بالبحث في اختبار التحصيل المعرفي لقياس الجانب المعرفي للتعلم الإلكتروني، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التعلم الإلكتروني ومقياس مهارات التنظيم الذاتي، وقد أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (ذوي السعة العقلية المرتفعة) والمجموعة التجريبية الثانية (ذوي السعة العقلية المنخفضة) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التعلم الإلكتروني ومقياس التنظيم الذاتي، كما أظهرت النتائج فاعلية تطبيق الذكاء الاصطناعيGamma.app  في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التعلم الإلكتروني ومهارات التنظيم الذاتي بعد استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعيGamma.app ، ويوصى البحث بأهمية تنمية مهارات طلاب الجامعات المصرية في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال دورات متخصصة لتنمية معرفتهم بكيفية استخدام تطبيقاته المختلفة، والاهتمام بتدريبهم على مهارات التعلم الإلكتروني بما يزيد من الإبداع وتحقيق أهداف التعلم في ظل التطور التكنولوجي المستمر، وتنمية الدور الإيجابي للمتعلم عن طريق أنشطة التعلم الذاتي وتنفيذ مهام التعلم بما يزيد من الدافعية للتعلم وبما يخدم العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية