الخصائص السيكومترية لمقياس قلق المستقبل المهني لدى طلاب التعليم النوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة- كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل- جامعة الزقازيق

3 مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

4 مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

     استهدف البحث الحالي التعرف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس قلق المستقبل المهني لدى طلاب التعليم النوعي، كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق. يتكون المقياس من ثلاثة أبعاد: المظاهر الجسمية والنفسية لقلق المستقبل المهني، الاتجاه السلبي نحو التخصص، التفكير السلبي التشاؤمي في المستقبل المهني، يتكون المقياس من (40) مفردة، وتكونت عينة البحث السيكومترية من (60) طالبًا من كلية التربية النوعية، تراوحت أعمارهم من (18- 22) عامًا بمتوسط حسابي (20.84) وانحراف معياري (1.24). وتم ذلك باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة. وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس قلق المستقبل المهني لدى طلاب التعليم النوعي.                

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية