العنف الأسري وعلاقته بالتسويف الأكاديمي لدى تلاميذ التعليم المجتمعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التربية- جامعة الزقازيق

2 مدرس علم النفس التربوي- قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين العنف الأسري وعلاقته بالتسويف الأكاديمي لدى تلاميذ التعليم المجتمعي، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في متغيري البحث تبعــــًا لمتغير النوع (ذكور - إناث). وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (100) من تلاميذ التعليم المجتمعي، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (6- 12) عام، بمتوسط حسابي قدره (9.65) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.94)، منهم (50) ذكور و (50) إناث، وكان من أدوات البحث مقياس العنف الأسري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد: نبيل عبدالفتاح حافظ وآخرون، 2015)، مقياس التسويف الأكاديمي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين العنف الأسري والتسويف الأكاديمي، كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا في العنف الأسري والتسويف الأكاديمي في ضوء متغير النوع وذلك في اتجاه الذكور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية