فاعلية بيئة تعلم قائمة على الرحلات المعرفية التشاركية وتطبيقات الحوسبة السحابية فى تنمية مهارات إنشاء أطلس إلكترونى لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة الأزهر

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 باحث ماجستير بقسم تكنولوجيا التعليم

المستخلص

استهدف البحث الحالى الكشف عن فاعلية بيئة التعلم القائمة على الرحلات المعرفية التشاركية وتطبيقات الحوسبة السحابية فى تنمية مهارات إنشاء أطلس إلكترونى لدى طلاب الصف الأول الثانوى، واستخدم البحث أدوات جمع البيانات متمثلة في (استبانة بمهارات إنشاء أطلس إلكترونى- استبانة بمعايير بيئة التعلم)، وأدوات القياس متمثلة في (اختبار التحصيل لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنشاء أطلس الكتروني - بطاقة الملاحظة لقياس الأداء العملى المرتبط بمهارات إنشاء أطلس إلكتروني)، وتم استخدام المنهج الوصفى التحليلى، والمنهج شبه التجريبى، كما تم اجراء التجربة على عينة مكونة من (30) طالب من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة الشهيد أسامة عبدالعظيم أحمد الثانوية بإدارة غرب الزقازيق التعليمية.
وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية على أفراد العينة وتطبيق أدوات البحث تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: فاعلية بيئة التعلم القائمة على الرحلات المعرفية التشاركية وتطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية التحصيل المعرفى لمهارات إنشاء أطلس إلكترونى بدلالة إحصائية وبتأثير كبير، كما توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية بيئة التعلم القائمة على الرحلات المعرفية التشاركية وتطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية الأداء العملى لمهارات إنشاء أطلس إلكترونى بدلالة إحصائية وبتأثير كبير.
وكان من أهم توصيات البحث تشجيع المعلمين والطلاب في مختلف المراحل التعليمية، وكافة التخصصات على الاستفادة من تطبيقات الحوسبة السحابية وتوظيف الرحلات المعرفية التشاركية في المواقف التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية