الوساوس والأفعال القهرية لدي طلاب الجامعة في ضوء متغيري الجنس والتخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ بقسم الصحة النفسية- كلية التربية– جامعة الزقازيق

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

3 مدرس أصول التربية بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

4 باحثة دكتوراه بقسم العلوم التربوية والنفسية برنامج الصحة النفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

      يهدف البحث الحالي الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في الوساوس والأفعال القهرية، الفروق بين الطلاب المنتسبين للكليات النظرية والمنتسبين للكليات العملية في الوساوس والأفعال القهرية، طبقت الباحثة أدوات البحث على عينة قوامها (294) طالبًا من الجنسين(ذكور/ إناث)، وذلك بمتوسط عمري قدره (75,20) وانحراف معياري قدره (1,45)، حيث استخدم في البحث الحالي المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس (بادو) PI)) للوساوس والأفعال القهرية إعداد(Sanavio) :، تعريب/ محمد سعفان، 1996)، ومقياس الوسواس القهري (إعداد/ أحمد عبد الخالق، 1995) ، وقد أوضحت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (01,) بين متوسط درجات كل من الذكور والإناث في درجات أبعاد الوساوس والأفعال القهرية والدرجة الكلية له لصالح الإناث، وأيضًا اتضح عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات الطلاب المنتسبين للكليات النظرية والمنتسبين للكليات العلمية في درجات أبعاد الوساوس والأفعال القهرية والدرجة الكلية له.

الكلمات الرئيسية