تصور مقترح للتغلب على معوقات تطبيق التعليم الرقمي بمرحلة الثانوية العامة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية ونائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الأسبق كلية التربية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ أصول التربية المساعد- كلية التربية- جامعة الزقازيق

3 مدرس بقسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة الزقازيق

4 باحثة ماجستير أصول التربية- كلية التربية– جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى إلقاء الضوء على رؤية وفلسفة وماهية التعليم الرقمي ، وعناصر منظومة التعليم الرقمي والعوامل التي تساعد على نجاح تطبيق التعليم الرقمي، ودوره في تطوير التعليم الثانوي العام ، بالإضافة إلى تحديد أهم معوقات تطبيق التعليم الرقمي في العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية العامة ، حيث استخدم هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي الذى يقوم على تفسير الوضع القائم للظاهرة أو المشكلة من خلال تحديد ظروفها وأبعادها، فقد توصل البحث إلى أن أهم المعوقات التي تواجه تطبيق التعليم الرقمي بالمرحلة الثانوية في مصر تتمثل في المعوقات الإدارية والمادية ، ومنها نقص تجهيزات القاعات بالأدوات والأجهزة الحديثة اللازمة للتعليم الرقمي ، قلة الإمكانات المادية المخصصة لبرامج التعليم الرقمي، أما المعوقات البشرية تتمثل في شعور المعلمين بأنّ التعليم الرقمي يقلص من السلطة والسيطرة على مجريات العملية التعليمية ، نقص القدرة والكفاءة في استخدام التعليم الرقمي من قبل الطلبة ، عدم الإقتناع بأهمية استخدام التعليم الرقمي في التدريس، كما قدم البحث تصور مقترح لأليات تحقيق التعليم الرقمي بالتعليم الثانوي بمصر في ضوء الإستفادة من الإطار الفكري النظري , وذلك من خلال بناء خطة استراتيجية شاملة لبناء تعليم رقمي قادر على تلبية التغيرات التكنولوجية، ونشر الوعى الثقافي بأهمية التعليم الرقمي، وكذلك تعزيز الإدارة الرقمية بالمدارس الثانوية، وتوفير كوادر فنية لتدريب المعلمين, والطلاب والعاملين رقميًا.

الكلمات الرئيسية